فصل: إعراب الآية (26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (23):

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَما بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23)}.
(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(صَدَقُوا) ماض وفاعله والجملة صفة رجال (ما) مصدرية (عاهَدُوا اللَّهَ) ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والمصدر المؤول من ما والفعل مفعول صدقوا (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل والفاء حرف استئناف (فَمِنْهُمْ) خبر مقدم (مِنَ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(قَضى) ماض فاعله مستتر (نَحْبَهُ) مفعول به والجملة صلة من.
(وَمِنْهُمْ مَنْ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (يَنْتَظِرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من لا محل لها.
(وَ) الواو حرف عطف (ما) نافية (بَدَّلُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (تَبْدِيلًا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية (24):

{لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنافِقِينَ إِنْ شاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كانَ غَفُوراً رَحِيماً (24)}.
(لِيَجْزِيَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعل (الصَّادِقِينَ) مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف.
(بِصِدْقِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَيُعَذِّبَ) معطوف على يجزي (الْمُنافِقِينَ) مفعول به (إِنْ) حرف شرط جازم (شاءَ) ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط والفاعل مستتر وجواب الشرط محذوف والجملة ابتدائية لا محل لها.
(أَوْ) حرف عطف (يَتُوبَ) مضارع معطوف على ما قبله.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بيتوب (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (غَفُوراً رَحِيماً) خبران لكان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (25):

{وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتالَ وَكانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزاً (25)}.
(وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ) الواو حرف استئناف وماض وفاعله واسم الموصول مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِغَيْظِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال.
(لَمْ يَنالُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله (خَيْراً) مفعول به والجملة حال ثانية (وَكَفَى اللَّهُ) الواو حرف استئناف وماض وفاعله (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به أول (الْقِتالَ) مفعوله الثاني والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَكانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزاً) كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (26):

{وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مِنْ صَياصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً (26)}.
(وَأَنْزَلَ) ماض فاعله مستتر (الَّذِينَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (ظاهَرُوهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة.
(مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف حال (الْكِتابِ) مضاف إليه (مِنْ صَياصِيهِمْ) متعلقان بالفعل أنزل.
(وَقَذَفَ) ماض فاعله مستتر (فِي قُلُوبِهِمُ) متعلقان بالفعل (الرُّعْبَ) مفعول به (فَرِيقاً) مفعول به مقدم (تَقْتُلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مفسرة (وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً) معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (27):

{وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ وَأَرْضاً لَمْ تَطَؤُها وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً (27)}.
(وَأَوْرَثَكُمْ) ماض والكاف مفعول به أول والفاعل مستتر (أَرْضَهُمْ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (وَدِيارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ) معطوفان على ما قبلهما (وَأَرْضاً) معطوف أيضا (لَمْ تَطَؤُها) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله وها مفعول به والجملة صفة أرضا (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وماض ناقص ولفظ الجلالة اسمه (عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر (قَدِيراً) (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآيات (28- 29):

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها فَتَعالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَراحاً جَمِيلاً (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِناتِ مِنْكُنَّ أَجْراً عَظِيماً (29)}.
(يا) أداة نداء (أَيُّهَا) أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والها للتنبيه (النَّبِيُّ) بدل (قُلْ) الجملة مستأنفة (لِأَزْواجِكَ) متعلقان بقل (إِنْ) حرف شرط وجزم (كُنْتُنَّ) ماض ناقص واسمه والجملة فعل الشرط وهي ابتدائية (تُرِدْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصالة بنون النسوة والنون فاعل والجملة خبر كان (الْحَياةَ) مفعول به (الدُّنْيا) صفة (وَزِينَتَها) معطوفة على الحياة منصوبة مثلها والها مضاف إليه (فَتَعالَيْنَ) الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (أُمَتِّعْكُنَّ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والكاف مفعوله والنون للتأنيث (وَأُسَرِّحْكُنَّ) معطوف على أمتعكن وإعرابه مثله (سَراحاً) مفعول مطلق (جَمِيلًا) صفة (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن حرف شرط جازم (كُنْتُنَّ) كان واسمها والجملة ابتدائية (تُرِدْنَ) مضارع ونون النسوة فاعله والجملة خبر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولَهُ) معطوف على ما قبله (وَالدَّارَ) معطوف على ما قبله (الْآخِرَةَ) صفة (فَإِنَّ) الفاء رابطة للجواب وإن حرف مشبه بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (أَعَدَّ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر (لِلْمُحْسِناتِ) متعلقان بأعد (مِنْكُنَّ) متعلقان بمحذوف حال (أَجْراً) مفعول به (عَظِيماً) صفة.

.إعراب الآية (30):

{يا نِساءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضاعَفْ لَهَا الْعَذابُ ضِعْفَيْنِ وَكانَ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً (30)}.
(يا) أداة نداء (نِساءَ) منادى منصوب لأنه مضاف (النَّبِيِّ) مضاف إليه (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (يَأْتِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط والفاعل مستتر والجملة خبر (مِنْكُنَّ) متعلقان بمحذوف حال (بِفاحِشَةٍ) متعلقان بيأت (مُبَيِّنَةٍ) صفة (يُضاعَفْ) مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط (لَهَا) متعلقان بالفعل قبلها (الْعَذابُ) نائب فاعل (ضِعْفَيْنِ) نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى وجملتا الشرط خبر المبتدأ من (وَكانَ) الواو عاطفة وفعل ماض ناقص (ذلِكَ) اسم إشارة اسم كان واللام للبعد والكاف للخطاب (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيسيرا والجملة معطوفة (يَسِيراً) خبر.

.إعراب الآية (31):

{وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صالِحاً نُؤْتِها أَجْرَها مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنا لَها رِزْقاً كَرِيماً (31)}.
(وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم (يَقْنُتْ) مضارع مجزوم فعل الشرط والجملة ابتدائية وجملتا الشرط خبر للمبتدأ (مِنْكُنَّ) متعلقان بمحذوف حال (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالفعل يقنت (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله والهاء مضاف إليه (وَتَعْمَلْ صالِحاً) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة (نُؤْتِها أَجْرَها) مضارع ومفعولاه وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء (مَرَّتَيْنِ) مفعول مطلق (وَأَعْتَدْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (لَها) متعلقان بالفعل (رِزْقاً) مفعول به (كَرِيماً) صفة.

.إعراب الآيات (32- 33):

{يا نِساءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّساءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً (33)}.
(يا) أداة نداء (نِساءَ) منادى (النَّبِيِّ) مضاف إليه (لَسْتُنَّ) ليس فعل ماض ناقص والتاء اسمها والنون علامة التأنيث (كَأَحَدٍ) متعلقان بالخبر (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف صفة لأحد (إِنِ) حرف شرط جازم (اتَّقَيْتُنَّ) ماض وفاعله والنون علامة جمع الإناث والجملة ابتدائية لأنها فعل الشرط (فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط ولا ناهية (تَخْضَعْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (بِالْقَوْلِ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَيَطْمَعَ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية (الَّذِي) فاعل (فِي قَلْبِهِ) متعلقان بخبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (وَقُلْنَ) أمر مبني على السكون ونون النسوة فاعل والجملة معطوفة (قَوْلًا) مفعول مطلق (مَعْرُوفاً) صفة قولا (وَقَرْنَ) الواو عاطفة وأمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة معطوفة (فِي بُيُوتِكُنَّ) متعلقان بقرن (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ) مضارع ونون النسوة فاعله وتبرج مفعول مطلق (الْجاهِلِيَّةِ) مضاف إليه (الْأُولى) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَأَقِمْنَ) إعرابها مثل وقرن (الصَّلاةَ) مفعول به (وَآتِينَ) معطوف (الزَّكاةَ) مفعوله به (وَأَطِعْنَ اللَّهَ) إعرابها كسابقتها (وَرَسُولَهُ) معطوف (إِنَّما) كافة مكفوفة (يُرِيدُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (لِيُذْهِبَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيريد (عَنْكُمُ) متعلقان بيذهب (الرِّجْسَ) مفعول به (أَهْلَ) منصوب على الاختصاص تقديره أخص أهل (الْبَيْتِ) مضاف إليه (وَيُطَهِّرَكُمْ) الجملة معطوفة (تَطْهِيراً) مفعول مطلق.

.إعراب الآيات (34- 35):

{وَاذْكُرْنَ ما يُتْلى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آياتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كانَ لَطِيفاً خَبِيراً (34) إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِماتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَالْقانِتِينَ وَالْقانِتاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِراتِ وَالْخاشِعِينَ وَالْخاشِعاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِماتِ وَالْحافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحافِظاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِراتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (35)}.
(وَاذْكُرْنَ) الواو عاطفة وأمر مبني على السكون ونون النسوة فاعل والجملة معطوفة (ما) موصولية مفعول به (يُتْلى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر (فِي بُيُوتِكُنَّ) الجار والمجرور متعلقات بيتلى والكاف مضاف إليه (مِنْ آياتِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَالْحِكْمَةِ) معطوف على ما سبق (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (كانَ لَطِيفاً خَبِيراً) كان وخبراها واسمها محذوف والجملة خبر إن (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ) إن واسمها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (وَالْمُسْلِماتِ) معطوفة (وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَالْقانِتِينَ وَالْقانِتاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِراتِ وَالْخاشِعِينَ وَالْخاشِعاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِماتِ وَالْحافِظِينَ) كل هذه الأسماء معطوفة على ما قبلها (فُرُوجَهُمْ) مفعول به للحافظين (وَالْحافِظاتِ) معطوف منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (وَالذَّاكِرِينَ) معطوف (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به للذاكرين (كَثِيراً) صفة مفعول مطلق (وَالذَّاكِراتِ) معطوفة (أَعَدَّ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة خبر إن (لَهُمْ) متعلقان بأعد (مَغْفِرَةً) مفعول به (وَأَجْراً) معطوف (عَظِيماً) صفة.

.إعراب الآيات (36- 37):

{وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً (36) وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشاهُ فَلَمَّا قَضى زَيْدٌ مِنْها وَطَراً زَوَّجْناكَها لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْواجِ أَدْعِيائِهِمْ إِذا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً (37)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ) فعل ماض ناقص (لِمُؤْمِنٍ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (مُؤْمِنَةٍ) معطوفة على ما قبلها (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (قَضَى اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (وَرَسُولُهُ) معطوف (أَمْراً) مفعول به (أَنْ) ناصبة (يَكُونَ) مضارع ناقص (لَهُمُ) متعلقان بالخبر المحذوف (الْخِيَرَةُ) اسم يكون (مِنْ أَمْرِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن شرطية (يَعْصِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط (اللَّهُ) لفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولُهُ) معطوف (فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط وقد حرف تحقيق (ضَلَّ ضَلالًا) ماض فاعله مستتر ومفعول مطلق (مُبِيناً) صفة ضلالا والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(وَإِذْ) الواو عاطفة وإذ ظرف متعلق بالفعل المحذوف تقديره اذكر (تَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (لِلَّذِي) اسم الموصول مجرور باللام ومتعلقان بتقول (أَنْعَمَ اللَّهُ) ماض ولظ الجلالة فاعله والجملة صلة (عَلَيْهِ) متعلقان بأنعم (وَأَنْعَمْتَ) معطوف (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ) أمر ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بأمسك والجملة مقول القول (وَاتَّقِ اللَّهَ) أمر ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة (وَتُخْفِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر (فِي نَفْسِكَ) متعلقان بتخفي والجملة معطوفة (مَا) اسم الموصول مفعول به (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (مُبْدِيهِ) خبر والهاء مضاف إليه والجملة صلة (وَتَخْشَى النَّاسَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والناس مفعول به والجملة معطوفة (وَاللَّهُ أَحَقُّ) لفظ الجلالة مبتدأ وأحق خبر والجملة حالية (أَنْ) ناصبة (تَخْشاهُ) مضارع منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والها مفعوله وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر مجرور أي بالخشية ومتعلقان بأحق (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرف زمان (قَضى زَيْدٌ) ماض وفاعله وزيد هو ابن حارثة (مِنْها) متعلقان بقضى (وَطَراً) مفعول به والجملة مستأنفة (زَوَّجْناكَها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب لما (لِكَيْ لا) اللام حرف جر للتعليل وكي ناصبة ولا نافية (يَكُونَ) مضارع ناقص منصوب والمصدر المؤول من كي وما بعدها مجرور باللام ومتعلقان بالفعل قبلهما (عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (حَرَجٌ) اسم يكون (فِي أَزْواجِ) متعلقان بمحذوف صفة لحرج (أَدْعِيائِهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (إِذا) ظرفية تتضمن معنى الشرط (قَضَوْا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (مِنْهُنَّ) متعلقان بقضوا (وَطَراً) مفعول به (وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) كان وأمر اسمها ولفظ الجلالة مضاف إليه ومفعولا خبر والجملة معطوفة.